منظمة شنغهاي تدعم تدخل روسيا وتنأى عن دعم اعترافها بأوسيتيا وأبخازيا

منظمة شنغهاي تدعم تدخل روسيا وتنأى عن دعم اعترافها بأوسيتيا وأبخازيا دوشنبه/وكالة أنباء القفقاس ـ أعربت منظمة شنغهاي للتعاون في القمة التي عقدتها مؤخرا في العاصمة الطاجكية دوشنبه عن تأييدها للتدخل الروسي "الفعال" لدى مهاجمة جورجيا أوسيتيا الجنوبية، دون أن يصل الأمر لحد دعمها قرار الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وجاء في البيان الختامي المشترك الذي صدر عن القمة "إننا نؤيد الدور الفعال الذي لعبته روسيا لدعم السلم والتعاون في المنطقة". كما أكد البيان على القلق العميق الذي تشعر به المنظمة إزاء المشاكل الناجمة عن التوتر حول أوسيتيا الجنوبية داعيا للتوصل إلى حل سلمي عبر الحوار. وأيد البيان المشترك ـ دون ذكره اسم جورجيا صراحة ـ "مبدأ احترام العادات التاريخية والثقافية لكل بلد والتمسك بالجهود الرامية للحفاظ على وحدة الدولة ووحدة أرضها".  

يشار إلى أن المنظمة تأسست عام 2001 لمواجهة نفوذ حلف الناتو في منطقة آسيا الوسطى وهي تضم الصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجكستان وأوزبكستان بالإضافة إلى روسيا. 

ميدفيديف يشيد بموقف المنظمة 

هذا وقد أكد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف على أن موقف المنظمة يجب أن يشكل رسالة للغرب معربا عن ثقته بأن "يكون للموقف المشترك لأعضاء المنظمة أصداء على الصعيد العالمي وأن يكون بمثابة تنبيه جاد لأولئك الذين يحاولون أن يظهروا الأسود أبيضا لتبرير العدوانية الجورجية إزاء أوسيتيا الجنوبية". 

وتوجه ميدفيديف بالشكر لرؤساء المنظمة لتقييمهم "المتفهم والحيادي للجهود السلمية التي تبذلها بلاده" وطلب من الولايات المتحدة التوقف عن دعم جورجيا مواصلا: "إن الجميع يعرف جيدا من الذي يقدم الدعم للمسؤولين الجورجيين بل وحتى من الذي يشجعهم على تحقيق مآربهم. إن هذا الأمر غير المقبول يجب أن ينتهي".