تفليس ترفض اقتراح سوخوم لحل الخلاف حول كودور

تفليس ترفض اقتراح سوخوم لحل الخلاف حول كودورسوخوم/وكالة أنباء القفقاس ـ رفضت تفليس اقتراحا تقدمت به سوخوم لإحلال قوة شرطة دولية محل الوحدات العسكرية الجورجية المتمركزة منذ عام 2006 في الأقسام العلوية من وادي كودور التابع لأبخازيا.

وكانت الإدارة الجورجية تضغط في الآونة الأخيرة لإحلال قوات حفظ سلام غربية محل قوات السلام الروسية المتمركزة في منطقة النزاع تحت مظلة رابطة الدول المستقلة بموجب اتفاقية موسكو التي أبرمت عام 1994 بعد انتهاء الحرب الجورجية ـ الأبخازية.

وقال وزير الخارجية الأبخازي سيرغي شامبا أن الاقتراح عرض على ممثلة جورجيا لدى الأمم المتحدة إيراليا ألسانيا عند زيارتها سوخوم إلا أن بلاده لم تتلق بعد ردا من تفليس. ولفت شامبا إلى أنه إذا ما وافق الجانب الجورجي على هذه المبادرة فإنه ينبغي بحثها خلال في إطار المفاوضات الرسمية.

إلا أن وزير الدمج الجورجي تيمور ياقوباشبيلي قال في تصريح أدلى به حول الأمر في الحادي والعشرين من الشهر الجاري أن بلاده لن توافق على الاقتراح. وتحدث ياقوباشبيلي قائلا: "إذا ما كان سيتم بحث مسألة مجيء قوة شرطة دولية فإن هذه العملية يجب أن تبدأ من غال وأوتشامشرا وليس من الأقسام العليا من كودور الواقعة تحت سيطرتنا".

يشار هنا إلى أن جورجيا حشدت قوات عسكرية في الأقسام العلوية من كودور في تموز/يوليو 2006 مخالفة بذلك ما نصت عليه اتفاقية موسكو وقرارات الأمم المتحدة حول جعل الوادي منطقة منزوعة السلاح. وكان مجلس الأمن قد تبنى مشروعي قرار يدعوان تفليس لنزع السلاح من كودور. ويشكل هذا الأمر العائق الوحيد أمام إطلاق مباحثات سلام بين الجانبين الأبخازي والجورجي.