لجنة الشؤون الدينية تؤيد الحوار مع المقاتلين

لجنة الشؤون الدينية تؤيد الحوار مع المقاتلينمحج قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ قال أحمد ماغوميدوف رئيس لجنة الشؤون الدينية التي تأسست العام الماضي في داغستان كلجنة تابعة للحكومة إنه يؤيد الحوار مع زعماء المقاتلين وإن كان لا ينتظر أن يفضي الحوار إلى نتيجة.

وأضاف لدى حديثه في مؤتمر صحفي عن التدابير التي يتم اتخاذها لمكافحة التطرف الديني والسياسي أنه سبق وأن التقى ببعض زعماء المقاتلين إلا أن المفاوضات لم تسفر عن نتيجة بسبب طرحهم مطالب يصعب قبولها.

وأشار ماغوميدوف إلى أن الحكومة تؤيد الحوار مع المقاتلين إلا أنها تشك في فعاليته مردفا: "لقد التقيت شخصيا عدة مرات وبتكليف من الحكومة الداغستانية بالزعيم الإيديولوجي الوهابي بهاء الدين ماغوميدوف وزعماء منطقة كاراماخينسكي إلا أن اللقاءات لم تسفر عن نتيجة لأنهم وضعوا شروطا مسبقة تحمل طابعا دينيا لا يمكن تحقيقها".

ولفت ماغوميدوف إلى أن الرئيس الداغستاني موخو علييف هو من طلب شخصيا تأسيس اللجنة الدينية مواصلا: "إن أهم وظائف اللجنة هي تحديد السياسة التي ينبغي إتباعها حول علاقة الحكومة بالدين وتوفير حوار بين أعضاء الدولة والمنظمات الدينية والمساهمة في توفير حقوق حرية المعتقد إضافة إلى أن تكون اللجنة جهة استشارية ورقابية للعلاقات بين الأديان في داغستان".

واعتبر أحمد ماغوميدوف أن ارتفاع عدد العاملين في اللجنة الدينية من 16 إلى 19 "مؤشر على الأهمية المعزومة للجنة" واصفا الوضع الديني في الجمهورية بأنه "مستقر عموما".