منظمة بيئية تتطوع لتخليص ألبروز من أطنان من النفايات

منظمة بيئية تتطوع لتخليص ألبروز من أطنان من النفاياتألبروز/وكالة أنباء القفقاس ـ بدأ متطوعون من منظمة بيئية تتخذ من ستافروبول مقرا لها وتدعى "بودوروجنيك" حملة لجمع النفايات المتراكمة في جبل ألبروز بالتعاون مع بعض البيئيين.

وستستمر الحملة التي أطلقت في الخامس والعشرين من الشهر الجاري حتى يوم الأربعاء المقبل وهي تهدف لإزالة نحو 3 إلى 4 أطنان من النفايات التي يخلفها المتسلقون.

وقال السكرتير الصحفي لفرع المنظمة في كافمينوفود أليكسندر رودينوف أن النفايات التي تتراكم في ألبروز وصلت أبعادا تثير القلق مردفا: "إن النفايات الموجودة الآن عند أطراف الجبل ليست عبارة عن قوارير وعلب وأكياس بلاستيكية فقط بل يوجد هناك سرائر ومقاعد محطمة وأشياء أخرى. إن المسئولين عن تنظيف الجبل لا يتمكنون من جمع هذه النفايات كلها لأن أعداد السياح تتزايد يوما بعد يوم. سيقوم نحو مائة شخص من علماء البيئة والبيئيين بجمع النفايات على ثلاث مراحل عند طريق التلفريك وفي أعلى المناطق التي سيتمكنون من تسلقها".

وشدد رودينوف على أن النفايات التي ترمى في الجبل لا تشكل منظرا مزعجا فحسب بل باتت تشكل خطرا على بنية الغطاء النباتي والحيواني للجبل شارحا: "إننا نشعر بالقلق أيضا لأن الأنهار الجليدية في ألبروز هي بداية منابع نارزان الواقعة في كافمينوفود، والنفايات التي تتجمع على أطراف الجبل تنحل شيء فشيئا وتختلط بالتربة مما يؤثر على جودة المياه المعدنية". وأفاد رودينوف أن مجموعة من البيئيين سيقومون بجولات استطلاعية فوق الجبل عبر المنطاد.