الشيشان مسؤولة عن تطوير علاقات روسيا مع العالمين العربي والإسلامي

الشيشان مسؤولة عن تطوير علاقات روسيا مع العالمين العربي والإسلاميموسكو/وكالة أنباء القفقاس ـ تم تعيين ممثل الحكومة الشيشانية الموالية لموسكو في المجلس الفدرالي الروسي زياد سبسابي عضوا في لجنة العلاقات الخارجية للمجلس. وسيتولى سبسابي هذا المنصب حتى عام 2012 حيث سيكون مسؤولا عن إقامة وتطوير العلاقات مع سائر الدول العربية والإسلامية وفي مقدمتها الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأعرب سبسابي في برقية تهنئة وجهها للرئيس الشيشاني الموالي للكرملن رمضان قاديروف بمناسبة حلول العام الجديد عن الامتنان والترحيب بالتطور الذي شهدته علاقات الشيشان مع الدول العربية في الآونة الأخيرة.

زياد سبسابي

وزياد سبسابي البالغ من العمر 44 عاما من مواليد سوريا وجاء إلى الشيشان عام 1989 وحصل بعد ذلك بعامين على الجنسية الروسية. أنهى سبسابي دراسته الجامعية في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية وكان رئيس دائرة العلاقات الخارجية في وزارة الخارجية في حكومة أول رئيس لجمهورية الشيشان ـ إتشكيريا جوهر دوداييف. وعمل في القطاع الخاص لمدة ثلاث سنوات (1994ـ1997) تحول بعدها إلى القطاع العام حيث أصبح مستشارا للعلاقات الخارجية في دار الإفتاء في الشيشان عام 1997. يمثل سبسابي حاليا رمضان قاديروف في روسيا حيث انتخب شهر كانون الأول/ديسمبر 2007 نائبا للشيشان في المجلس الفدرالي الروسي.