روسيا تعد العدة لمقاضاة عمروف

روسيا تعد العدة لمقاضاة عمروف

جهار قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ قال مسؤول أمني في الحكومة الموالية لروسيا في الشيشان أن إدارة المناطق الفدرالية الجنوبية التابعة لوزارة الداخلية الروسية أقامت دعوى قضائية بحق زعيم المقاومة الشيشانية دوكا عمروف متهمة إياه بالحض على العداوة بين الأقوام والأمم المختلفة في شريطه المسجل الذي أعلن فيه عن تشكيل إمارة شمال القفقاس وبث شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

وذكر مسؤول الشرطة في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء قفقازكي أوزيل: "لقد تم فتح تحقيق جزائي ضد المواطن الشيشاني دوكا عمروف الذي دعى في شريطه الذي بث عبر شبكة الانترنيت لاستخدام القوة ضد الممثلين الفدراليين ومسؤولي الجمهورية وحرض على العداوة بين الأمم. وتم فتح الدعوى استنادا إلى المادة 282 من قانون العقوبات الروسي (التي ننص على معاقبة كل من يثير مشاعر الكره أو العداوة أو يحط من الكرامة الإنسانية). كما يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للعثور وإلقاء القبض على عمروف الذي يجري البحث عنه على المستوى الفدرالي بتهمة تورطه بأعمال إرهابية وعمليات خطف للحصول على فدية وارتكاب جرائم وجرائم نهب. لقد تم الآن إضافة تهمة جديدة لعمروف إلى جانب تلك التهم".

إلا أن المسؤول الموالي للكرملن لم يقدم أي تصريحات حول سبب التأخر في رفع الدعوى لمدة ثلاثة أشهر بعد بث شريط الفيديو.

يجدر التذكير هنا بأن رئيس وزراء جمهورية الشيشان ـ إتشكيريا أحمد زاكاييف كان قد صرح في أعقاب إعلان عمروف تشكيل إمارة شمال القفقاس أن هذا الأمر هو من عمل جهاز الاستخبارات الروسي وبأن الهدف منه هو زرع الفتنة وبث روح الفرقة بين صفوف الشيشانيين.