مشاكل الأبازين على طاولة البحث

مشاكل الأبازين على طاولة البحث

شركسك/وكالة أنباء القفقاس ـ عقدت الحركة القومية للأبازين في السادس من الشهر الجاري مؤتمرا في مسرح الدراما في شركسك عاصمة القرشاي ـ شركس بحثت خلاله المشاكل التي يواجهها الأبازين كما ناقشت تقرير الفعالية للعام المنصرم.

وأكد المشاركون على أن تشكيل منطقة الأبازين في الجمهورية عام 2006 يعتبر نجاحا كبيرا لكنهم أعربوا في ذات الوقت عن قلقهم به بسبب ميل ثقافة الأبازين للزوال وذوبان الشعب الأبازيني رغم الحفاظ على لغته كلغة رسمية.

ولفت أليكسي خورانوف أحد أبرز الشخصيات الأبازينية إلى إصدار البرلمان الروسي عام 1999 قرارا متعلقا بالشعوب قليلة العدد ينص على تقديم ضمانات حول بعض الأمور الهامة مثل: وصاية الدولة، حصانة الأرض، التطور الاقتصادي والاجتماعي، الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية. وقال خورانوف أن جمهورية القرشاي ـ شركس أيضا تبنت القانون لكنها لم تطبقه وأسهب: "إن القانون المتعلق بالأقليات لم يطبق حتما في هذه الدولة. إن قرى الأبازين لا تزال حتى الآن تحتل مكان الصدارة في مجالي الاستثمار والبطالة. المكان الوحيد الذي لم تصل إليه إمدادات الغاز هو قرى الأبازين. كان من المؤسف حقا إيصال الغاز الطبيعي لجميع القرى المجاورة دون إيصاله لقرى الأبازين".

هذا كما أكد الاجتماع على أن أراضي قرى الأبازين قد استنفذت لصالح القرى المجاورة.