أبخازيا تحتفل بيوم العلم

أبخازيا تحتفل بيوم العلمسوخوم/وكالة أنباء القفقاس ـ احتفلت جمهورية أبخازيا بيوم العلم الذي يصادف 23 تموز/يوليو الجاري. وأقامت منظمة "أمرا" الشبابية مسيرة في العاصمة سوخوم حمل المشاركون فيها العلم الأبخازي كما أقيم بعد المسيرة حفل موسيقي.

بدأ الاحتفال بيوم العلم عام 2005 حيث أقر البرلمان الأبخازي في 23 تموز/يوليو من ذلك العام إدخال تعديلات على "قانون الأعياد وأيام المناسبات في جمهورية أبخازيا".

بالتوازي مع ذلك أحيت أبخازيا في الرابع والعشرين من الشهر الجاري ذكرى ضحايا الحرب الأبخازية ـ الجورجية التي اندلعت عامي 1992ـ1993.

يشار إلى أن العلم الأبخازي اعتمد بتاريخ 23 تموز/يوليو 1992 وحارب تحت لواءه الأبخازيون والمتطوعون الذين قدموا من شمال القفقاس للدفاع عن أبخازيا إبان اندلاع الحرب مع جورجيا في الرابع عشر من آب/أغسطس 1992. وخلفت الحرب التي استمرت 13 شهرا أكثر من 3 آلاف قتيل و5 آلاف جريح من الجانب الأبخازي.

إلى ماذا يرمز العلم الأبخازي؟

وضع تصميم العلم الأبخازي الرسام فاليري غانغيا وهو يتألف من سبعة خطوط أربعة خضراء وثلاثة بيضاء ترمز إلى التسامح بين الإسلام والمسيحية. ويوجد في الزاوية اليسارية من العلم يد بيضاء على خلفية مربعة أقحوانية ترمز لشعار الملكية الأبخازية. وتعني اليد البيضاء الترحيب بالضيوف ويقع فوقها فيه سبعة نجوم خماسية تشكل نصف دائرة وتمثل الأماكن التاريخية والمقدسة السبعة في أبخازيا.