وأخيرا… رفع الحصار عن قرية الإمام شامل

وأخيرا… رفع الحصار عن قرية الإمام شاملمحج قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ بعد مضي ثمانية أشهر أعلن الرئيس الداغستاني موخو علييف إنهاء الحصار الذي كان مفروضا على قرية غيمري مسقط رأس الإمام شامل.

وقام علييف يوم الجمعة الماضي بزيارة القرية حيث التقى بالإداريين المحليين والسكان. وقال الرئيس الداغستاني أنه رغم رفع الحصار ستبقى بعض القوات المسلحة في غيمري لملاحقة أشخاص المطلوبين.

ووعد علييف لدى سؤاله عن المساعدات التي ستقدمها الحكومة لإعادة الحياة الاجتماعية والاقتصادية في القرية إلى مجراها الطبيعي بعد أن أصبحت رأسا على عقب بسبب الحصار، وعد بأن يتم في أقرب وقت تخصيص مبالغ من الميزانية لإنشاء مدرسة القرية وإتمام مشروع تمديد مياه الشرب الذي بدأ منذ فترة مؤكدا أن "المشاكل ستُحل خطوة خطوة لكنها ستحُل بالتأكيد".

وقال الرئيس الداغستاني أنه قام بنفسه بزيارة سكان القرية ليوجه لهم شكرا خاصا على الصبر الذي أبدوه طيلة فترة الحصار مضيفا: "رغم ارتكاب القوات الأمنية بعض الأخطاء في بداية العملية الخاصة والمحاولات الخارجية لإثارة السكان المحليين إلا أن سكان غيمري لم يسمحوا بتردي الوضع وتجاوزوا ببطولة السلبيات والآن يتم بحث حل مسألة تقديم تعويضات للسكان لقاء الخسارات التي لحقت بهم جراء العملية".

يشار إلى أن حصار غيمري بدأ في الخامس عشر من كانون الأول/ديسمبر 2007 إثر مقتل النائب السابق غازي ماغوميد ماغوميدوف في القرية. وتم حشد دبابات وأسلحة ثقيلة في القرية وشددت الرقابة عند منافذها. وشهدت غيمري خلال الحصار عمليات اعتقال ومداهمة للمنازل وحظر تجول.