الاستقلال يدخل الكتب المدرسية الجديدة في أبخازيا

الاستقلال يدخل الكتب المدرسية الجديدة في أبخازياسوخوم/وكالة أنباء القفقاس ـ بعد اعتراف الفدرالية الروسية باستقلالها أجرت أبخازيا بعض التعديلات على المناهج الدراسية لمادة التاريخ. وقال وزير التعليم القومي إينديرا فاردانيا إن الوزارة قررت، بعد توقيع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قرار اعتراف بلاده باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وقف طبع كتب التاريخ للصفين الخامس والتاسع بعد أن كان قد تم اختيار المواضيع التي ستدرس فيهما.

وتحدث الوزير الأبخازي قائلا: "تصوروا ألا تحمل الكتب المدرسية التي تطبع لعام 2008 أو 2009 أي كلمة حول الاعتراف باستقلال أبخازيا. إننا نعتقد أن الحديث عن هذا الأمر في الكتب الجديدة هو صائب تماما، لهذا السبب قررنا إضافة هذه الحادثة التاريخية لكتب التاريخ التي ستطبع من الآن فصاعدا".

وقال فاردانيا أن الكتب الجديدة ستكون جاهزة للفصل الدراسي الثاني.

وحسب المعلومات التي قدمها الوزير الأبخازي يوجد في الجمهورية 171 مدرسة 63 منها تدرس باللغة الأبخازية و50 بالروسية و15 باللغتين معا و32 بالأرمنية و11 بالجورجية (في منطقة غال). وبلغ عدد الطلاب الجدد للعام الدراسي الجديد 2396 طالب.

هذا وقد خُصص اليوم الأول من العام الدراسي 2008ـ2009 الذي بدأ في الأول من الشهر الجاري لإعطاء دروس عن السلام وعن الحرب الأبخازية ـ الجورجية ومعلومات عن استقلال أبخازيا كما تم إحياء ذكرى ضحايا الحرب التي اندلعت مؤخرا في أوسيتيا الجنوبية.