روسيا تحدد أسماء سفرائها المرتقبين لدى أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

روسيا تحدد أسماء سفرائها المرتقبين لدى أبخازيا وأوسيتيا الجنوبيةموسكو/وكالة أنباء القفقاس ـ أعلن مندوب وزارة الخارجية الروسية أندريه نيستيرينكو أن بلاده حددت أسماء المرشحين الذين ستعينهم سفراء لها في جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وقال نيستيرينكو في تصريحات أدلى بها أمس الأول: "لقد تم تحديد أسماء الأشخاص الذين سيمثلون الفدرالية الروسية في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. إن لكل دولة إجراءاتها في تعيين المرشحين إذ يجب أن يوافق عليهم الجناحان الأدنى والأعلى للبرلمان".

وأشار نيستيرينكو إلى احتمال إبرام اتفاقية صداقة مع أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا خلال الأسبوع المقبل.

جورجيا: السفارتان "مقر لإقامة القيصر" في الجمهوريتين

من جهتها أعربت جورجيا عن استياءها من عزم روسيا تعيين سفراء لها في الجمهوريتين. وقال وزير الدمج الجورجي تيمور يعقوباشفيلي أمس الأول أنه "لن يُسمح لروسيا بافتتاح سفارات في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية". كما انتقد اعتراف روسيا باستقلال الجمهوريتين ووصف الممثلات الروسية الدبلوماسية فيهما بأنها "مقر إقامة القيصر" ولا يمكن وصفها بالسفارات.

أما رئيس البرلمان الجورجي دافيد باكرادزة فزعم أن اعتراف روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية سيؤدي إلى انحلال روسيا.

استعدادات في أوسيتيا وأبخازيا

في غضون ذلك شرعت أوسيتيا الجنوبية بالبحث عن مبنى مناسب للسفارة الروسية. أما أبخازيا فأعلنت أن سفيرها في روسيا سيكون إيغور أخبا الذي يمثلها حاليا لدى الفدرالية الروسية.

وذكر نائب وزير الخارجية الأبخازي ماكسيم غفنجيا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي مساء اليوم الأحد بالرئيس الأبخازي سيرغي شامبا على أن يغادر أبخازيا غدا صباحا.