افتتاح الجامع الأربعين في الأديغي

افتتاح الجامع الأربعين في الأديغيمايكوب/وكالة أنباء القفقاس ـ افتتح في قرية شينجي الواقعة في منطقة تاختاموكاي في الأديغي جامع جديد هو الجامع رقم 40 الذي يشيد في الجمهورية. وشارك في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة مفتي الأديغي وكراسنودار نوربي يمج الذي توجه بالشكر لسكان القرية بسبب مساهماتهم في بناء الجامع معربا عن أمله بأن "يكون الجامع الجديد مركزا لإحياء الروح المعنوية".

كما تحدث خلال الافتتاح رئيس منطقة تاختاموكاي ريزو بشيداتوك قائلا: "إن افتتاح هذا الجامع أمر مفرح لجميع سكان المنطقة لأن الدين يدعو إلى الخير والأخلاق والتقوى. كلما تربى المزيد من الأشخاص على هذه الروح كلما كان ذلك جيد لمجتمعنا".

وجاء افتتاح الجامع في رابع أيام عيد الأضحى المبارك وتم خلال حفل الافتتاح الإعلان عن أسماء الأشخاص الذين ساهموا وتبرعوا لبناء الجامع الذي استغرق نحو عشر سنوات.

وبعد تلاوة عضو مجلس دائرة الشؤون الدينية نجم الدين أباظة بعض الأدعية أقيمت أول صلاة جماعة في الجامع الجديد ومن ثم وزعت الضيافة على الحضور.

يشار إلى أنه كان يوجد في قرية شينجي أول وأكبر جامع أقيم في الأديغي وهو جامع "لو تراخو" الذي أنشئ مطلع القرن المنصرم وكانت ملحقة به مدرسة من طابقين إلا أن الجامع هدم عقب الثورة البولشيفية.