بريطانيا وألمانيا ستعدان الكوادر الشيشانية

بريطانيا وألمانيا ستعدان الكوادر الشيشانيةجهار قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ أرسلت الحكومة الموالية لروسيا في الشيشان 42 طالبا للدراسة في جامعات ألمانية مختلفة في إطار برنامج لتبادل الطلاب.

واختارت خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية هؤلاء الطلبة في إطار اتفاقية أبرمت بينها وبين روسيا في حزيران/يونيو الماضي من بين 120 طالبا شيشانيا تقدموا لمتابعة تحصيلهم العلمي في الخارج تم قبول 80 منهم.

وذكر تصريح صدر عن وزارة التعليم في الحكومة الشيشانية الموالية للكرملن أن روسيا أعدت، في إطار برنامج لتبادل الطلبة، مشروعا يحمل اسم "الإحياء من جديد" يهدف لإعداد كوادر شيشانية شابة مختصة، وجاء في التصريح: "توجهت في الأول من الشهر الجاري مجموعة من الطلاب الذين يدرسون في هيئات التعليم العالي الثلاثة في بلادنا إلى ألمانيا وسيحصل هؤلاء الطلبة لمدة ستة أشهر على تعليم يشمل اللغة الألمانية والاقتصاد والطب والإدارة والمعلوماتية والرياضيات والطبيعة والزراعة والهندسة. في العام الأول سيخضع طلبتنا لدورات اللغة الألمانية وخلال الثلاث سنوات التالية سيدرسون في الجامعات ومن ثم سيتابعون تحصيلهم العلمي العالي لمدة عامين. وبعد إنهاء دراستهم سيعود أخصائيونا الشباب إلى الشيشان حيث سيعملون وحسب الاتفاق لمدة خمس سنوات في هيئاتنا التعليمية العالية".

وكانت الشيشان قد أرسلت خلال العام الجاري أيضا 48 طالبا لبريطانيا للدراسة في جامعاتها وتم اختيار الطلاب من الجامعة الشيشانية الحكومية والمعهد الشيشاني للبترول والمعهد الشيشاني للتربية كما خُصص مبلغ 70 مليون روبل لتغطية نفقاتهم. ومن المقرر أن ترسل الشيشان لألمانيا 50 طالب سنويا لغاية عام 2019.