اعتقال أحد المشتبه بهم بأحداث نالتشك

اعتقال أحد المشتبه بهم بأحداث نالتشكنالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ أعلنت مصادر أمنية في القبردي ـ بلقار عن اعتقال شخص لم تفصح عن اسمه بتهمه التورط بأحداث نالتشك 2005. وجاء في تصريح صدر بهذا الخصوص: "في الثلاثين من كانون الأول/ديسمبر نظمت عناصر من الـ إف إس بي ومن الـ إم في دي عملية تمشيط مشتركة حددت خلالها مكان وجود أحد الأشخاص الذين شاركوا بأحداث نالتشك (وهو من مواليد عام 1975) في قرية زالوكوآجه الواقعة في منطقة زولسكي وقامت باعتقاله".

وأضاف التصريح أنه تم العثور أثناء تفتيش المنزل الذي جرت فيه العملية على مواد متفجرة ووثائق وكتب دينية.

أحداث نالتشك

وكان عشرات الشبان قد نفذوا في الثالث عشر من تشرين الأول/أكتوبر 2005 هجمات متزامنة استهدفت 19 مبنى، معظمها أبينة للشرطة والمخابرات، في العاصمة نالتشك. وجاءت هذه العملية عقب فترة تزايدت فيها الضغوط على كل من يؤم الجوامع وخصوصا من الشبان.

وحسب المصادر الرسمية أسفرت الاشتباكات التي وقعت خلال العملية عن مقتل 89 شابا من منفذي الهجمات واعتقال 36 آخرين إلى جانب مقتل 35 شرطي وجندي و14 مدني. وتجري حاليا محاكمة 59 شخصا على خلفية تلك الأحداث.

يشار إلى أن شابا يدعى سفيان جيموخوف (28 عاما)، كان يجري البحث عنه بتهمة التورط بأحداث نالتشك، قُتل خلال عملية نظمتها قوى الأمن في العشرين من الشهر الماضي في مدينة باكسان.

وكان وزير داخلية القبردي ـ بلقار يوري طومشاق قد زعم خلال اجتماع أمني عقد في الثامن عشر من الشهر الماضي لبحث سبل مكافحة التطرف أن "قوى خارجية وضعت خططا لزيادة فعالياتها الدينية السرية في عموم أرجاء روسيا وليس في القفقاس فقط".