روسيا تمنع رئيس فدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا من دخول وطنه الأم

روسيا تمنع رئيس فدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا من دخول وطنه الأم 

اسطنبول ـ منعت السلطات الروسية الرئيس العام لفدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا جيهان جان دمير من دخول البلاد عندما كان متوجها برفقة وفد من لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي في التاسع عشر من الشهر الجاري إلى سوتشي للمشاركة بأعمال منتدى كوبان الاستثماري الدولي السادس.

وقال جان دمير، وهو من رجال الأعمال، في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء القفقاس أن السلطات أعلمته أنه ممنوع من الدخول دون إبداء أي سبب. وأضاف أنه اضطر للمكوث في فندق المطار حتى الرابع والعشرين من هذا الشهر بسبب عدم توفر طائرة للعودة. وأعرب جيهان جان دمير عن اعتقاده بأن هذا المنع لا ينبع عن موقفه من احتفالات الذكرى السنوية 450 للانضمام "الطوعي" إلى روسيا والتي أثارت استياء واسعا في أوساط الجالية الشركسية حيث أنهم لم يدلوا بتصريح من شأنه إزعاج الحكومة الروسية ودفعها لاتخاذ مثل هذا الموقف وتابع أن هذا المنع لا بد أن يكون ناتجا عن سوء تفاهم أو خطأ غير مقصود مشددا على ضرورة إصلاحه  

وأفاد رئيس فدرالية الجمعيات القفقاسية أنه كان قد توجه شهر شباط/فبراير الماضي إلى أبخازيا عبر سوتشي دون أن تواجهه أية مشاكل إلا أنه عندما ذهب شهر نيسان/أبريل لحضور اجتماع الاتحاد الشركسي العالمي اضطر عند العودة للانتظار فترة في نالتشك وأعرب عن اعتقاده بأن ما حصل الآن ربما يكون ناجم عن خطأ بإدخال معلوماته الشخصية لدى مغادرته نالتشك. وقال جان دمير أنه حاول قبل ذهابه إلى سوتشي الحصول من القنصلية الروسية على معلومات حول الخطأ الذي قد يكون وقع حينها إلا أن القنصلية لم تقدم له أية معلومات. 

وجاء في تصريح أدلى به جان دمير ونشر على موقع فدرالية الجمعيات القفقاسية ما يلي: "ليس هناك سبب منطقي لمنعي من دخول روسيا. سنلجأ إلى كافة الطرق القانونية لحل هذا الإشكال وأنا على ثقة تامة من أنه سيتم تصحيح الخطأ الحاصل. إن علاقاتنا التي كانت موجودة على صعيد العمل والقرابة والصعيد الثقافي قبل أن أكون رئيسا لفدرالية الجمعيات القفقاسية سوف تستمر كما كانت عليه بعد أن أصبحت رئيسا للفدرالية أيضا. ثمة خطأ كبير في الأمر ونحن سنعمل على حله بالطرق التي تليق بوقار الهيئة التي أترأسها والمجتمع الذي أمثله. إن تهويل الأمر وتضخيمه لن يجلبان أي حل. سنطلع الرأي العام عند حصول أية تطورات جديدة بهذا الخصوص." 

وكالة أنباء القفقاس